المدارس ما فتئت تخرج الأفواج الهائلة من الطلاب ..طلاب يتخرجون من المدرسة يعرفون " فك الاقواس " ويعرفون " اعراب بعض الابيات الشعرية "أو " موازنة بعض المعادلات الكيميائية " ..
بصراحة مجتمعنا قد ناء بعقد طلابه ... سئمَ .. وضجر .. المنهاج التعليمي حوّل عقول الطلاب الى قوالب مغلفة بـ"سوبر جلو " !
حياتنا صارت روتينا ,, الاجيال الجديدة تحمل اسمها بتثاقل ,, فلا تجديد ولا حتى نشم رائحة التجديدفي قدومه . بينما ترى في الوسط الآخر طالب الثانوية يحمل في لبّه هموم ، افكار ،رسائل ، ارادة ، خطط ، بناء ، عقيدة ، روح التغيير ..!
دروسنا في المدرسة ممـــلّة جداً ... عقولنا اصبحت كالأرض الجرداء لا خير فيها !! .. ما الخير في طالب مدرسة يحمل شهادة " بجروت شليم " وليس لديه " هواية !" ...ليست لديه " قريحة فن " .. " روح التغيير " ... أو " هفوة إلى نهضة " ...( وأي نهضة إنها لعمري كما وصفها الد. عزمي بشارة " النهضة المعاقة " ) .
المهم ، يظن بعض الناس ان الانسان المبدع ولد هكذا مبدعاً ، وهو مفهوم غير صحيح ،وللاختصار أقول كل شخص يستطيع أن يبدع ويبتكر ، إلا أن يأبى هوَ ذلك ! أي أن الابداع لا يقتصر على فئة دون أخرى فالجميع يستطيعون أن يكونوا مبدعين إذا رغبوا بذلك .
**ملامح الشخصية الابداعية :
الابداع سلوك انساني خلاق ، في داخل كل فرد ،يتفتق في حالات تحفيز المدارك واستشارة الاحاسيس في وسائل عديدة ، ليوحدوا أفراداً متميزينلديهم ملكة الحضور الدائم والحيوي للعقل الباطن ، وباستطاعتهم الحصول على انسب الحلول وأفضلها . ملامح الشخصية الابداعية تظهر على اصحابها وهي : -
1. الحسايسة : وتعني القدرة على وعي المشكلات والاحاطة بجميع ابعادهاوالتعامل معها بايجابية .
2. الطلاقة : وهي القدرة على انتاج سيل كبير من الأفكار والتصورات الابداعيةفي برهة زمن محدودة ومنها :-
- طلاقة الكلمات -طلاقة الافكار -طلاقة التعبير
3. المرونة:وهي القدرة العقل على التكييف مع التغيرات والمواقف المستجدة والانتقال من زاوية جاممدة الى زاوية متحررة تقتضيها عملية المواجهة ...اجعل عقلك مرناً سلساً .. تقبل آراء الاخرين فقد قال الامام الشافعي :" رأيي صواب يحتمل الخطأ ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب " .
4. الأصالة : وتعني تقديم نتاجات مبتكرة مناسبة للهدف الذي تعمل من أجله .
5. البصيرة : وتعني امتلاك النظرة الثاقبة والقدرة على اختراق الحجب التقليدية ،وقراءة النتائج قبل أوانها وإعطاء البدائل اللازمة لكافة الاحتمالات المتوقعة .
**أسس النظم الابداعية :
الابداع فن راق يحتاج الى اليات معرفية وفنية على مستوى رفيع واسس تنموية استثنائية تختلف عن كل ما سمعناه وشاهدناه في اعمال اخرىومن جملتها : -
1. عدم الاعتماد على الحلول الجاهزة :او بتعبير اخر رفض الحلول الجاهزة والمألوفة واتحاذ سلوك جديد يتوافق مع الهدف المنشود ، واجعل ردود فعلك طلقات انتاجية هادرة غير مطروقة .
2. التأني في حسم الموقف : عليك اكتشاف أرقى الرؤى فخذ وقتك المناسب ، لا شك ان للطوارئ أحكام ولكن ليس على حساب جودة ردود الفعل .
3. ازرع ثقتك بنفسك :ان الفشل في جانب معين لا يعني انتهاء الحياةفقد قالوا " أن الفشل بادرة للنجاح " .. فعلى الفرد منا زرع الثقة بالنفسرغم الانتكاسات التي يواجهها .. فالايدي الراعشة ابدا لا تستطيع البناء !
4.رفع المستوى الثقافي والعلمي :العقل يحتاج الى امداد ثقافي وعلمي رفيع وغير منقطع ,,, لكي ينمكن من خلق الحلول والتحليلات والبداعات الخلاقة الجديدة فالعقول الخاملةالتي لا تتغذى على العلوم والثقافة ,, هي عقول متحجرة لا تستطيع التفكير .. وقيل " اصحاب العقول الفعالة هم المؤثرون في الكون " وقال تعالى : " وقل رب زدني علما " ( من سورة طه ) .وهذا يعني بالضرورة أن تجعل هناك وقت لقراءة الكتب غير المعنيةبالتخصص المهني أو المنهاج لرفع مستواك الثقافي ويحفزك على الابداع في عملك وسلوكياتك .
5. الوقت كالسيف إن لم تقطعه .. أبادك ! :اغلب الناجحين هم اولئك الذين عرفوا كيف ينظمون اواقاتهم ويستغلون الزمن الضائع في تنمية مهاراتهم واستنهاض عقولهم ...فالوقت عدو كل مجتهد ،،، والوقت كاسيف ان لم تقطعه قطعك ..ولا شك ان اعداد الاستراتيجية للوقت تؤدي الى الابداع .
6. نقاش×نقاش : أغلق أفواه الدكتاتورية بنقاشك الحاد ...ولا تتعود على تلقي التعليمات الجاهزة وطاعتها وتنفيذها دون اي زيادة او نقصان ........ مما يؤدي الى نتاج تكراري خاوي من الابداع ... هذا السر يكمن في عدم المناقشة قبل التنفيذولو استدام كل فرد على عدم تقبل الامر غير المقنع الا بعد قناعة تامة لرأيت الابداعسيطرأ على جميع مناحي الحياة .
7. تعلم أن تسأل :وهنا ما يجب ان يفعله الناس لكي يكونوا قادرين على ان يسوسوا الآخرين بشكل افضل وللاسئلة أساليب معينة علينا اتباعها :-
- لا تقحم نفسك في امور شخصية .- لا تسال اسئلتك بامور عدائية .-لا تتويل باسئلتك الى التباهي والظهور .-اسال الناس لرأيهم .-اطلب منهم اشياء صغيرة تثر بهم نزعات التعاون ، قيل : اذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع .
8.بالارادة تصنع المستحيل : ايقظوا في نفوسكم الارداة والشوق والرغبةفلستم آلة من حديد ، ان من اراد امرا فارادته تحمله على العمل بل وتسهل له العملوتهون عليه المصاعب يقولون بالانجليزية : if there is a will there is a way. وكل منا يستطيع ان يكون مؤثثرا قويا بارادته , فنرى صاحب الارادة راسخا كالطور ويمحص الاشياء ويعرضها على محك العقل اولا ليفصل فيها ما بين الغص والسمين ,, لذلك هو مطئمن للنتيحة مهما اعترض سيرها من عراقيل ، فلا يستفزه اي شيء في مهماته ، لانه واثق من النتيجة . وفي معظم الأحوال تلاحظ في صاحب الاردة ان في نواظره جاذبية وفي لحاظه نعومة وحلاوة لها شان في جذب القلوب اليه والتاثر به وكياسته وعذوبة حديثة ,وفي حال استشارته نجد الراي الصائب وله كلمته المسموعة المقنعه .
وأخيراً : " الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها فهو أحق الناس بها ".
نُشِرت في : ww.panet.co.il
بتاريخ :05/08/2009
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق